المواضيع الأخيرة
دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
salma_elbasuoney | ||||
صباح رويزق | ||||
حسين عباس | ||||
هبة سعد | ||||
Admin | ||||
fatma | ||||
محمد حامد | ||||
ياسمين | ||||
أم معاذ | ||||
marwaty |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 40 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 40 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 57 بتاريخ الإثنين نوفمبر 11, 2024 1:58 pm
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
بحـث
الأسس التربوية لجماعات النشاط في المدراس
صفحة 1 من اصل 1
الأسس التربوية لجماعات النشاط في المدراس
أن يكون عنصر العمل جماعيًا وأن ينال كل طالب ما يرغبه على أساس تكافؤ الفرص من حيث اختيار نوع النشاط وممارسته.
أن تناسب برامج جماعات النشاط قدرات الطلاب ومهاراتهم وأن تتدرج البرامج مع مراحل النمو المختلفة.
أن ترتبط الجماعات بأفرع التخصصات الدراسية المتاحة قدر الإمكان لتمكن الطلاب من ممارسة المادة النظرية عمليًا.
أن تتميز بالتفاعل الإيجابي بين أعضاء الجماعة بما يؤدي إلى تنمية الجماعة وتطورها وتحقيق أهدافها واكتساب السلوك الاجتماعي الحميد بما يساعد على إقامة العلاقات الطيبة بين أفراد المجتمع.
العمل على توطيد العلاقة بين المدرسة والمجتمع بحيث تصبح المدرسة مؤسسة اجتماعية تساهم في تنمية المجتمع بما لها من إمكانيات بشرية وعلمية.
تهيئة مواقف تربوية يمكن عن طريقها بث القيم وتوجيه الاهتمامات والتدريب على السلوك الجيد وبذلك يحقق النشاط الجانب التربوي فيه.
المقياس للنشاط في المدرسة اشتراك أكبر عدد ممكن من الطلاب في النشاط بفاعلية.
استخدام الأساليب المشوقة في برامج النشاط لتجتذب العدد الأكبر من الطلاب مع المحافظة على تحقيق الأهداف التربوية المطلوبة.
أقسام النشاط
النشاط الثقافي
النشاط العلمي
النشاط الفني
النشاط الرياضي
النشاط الثقافي
الأهداف العامة للنشاط الثقافي
تعميق المفاهيم والمثل الإسلامية العليا في نفوس الطلاب من خلال ما يقدم من برامج ومسابقات.
تنمية الروح الوطنية في نفوس الناشئة.
إشراك أكبر عدد من الطلاب في النشاطات الثقافية المختلفة.
تعويد الطلاب العمل الجماعي وتحمل المسؤولية.
إثراء حصيلة الطلاب اللغوية وتعويدهم النطق السليم والكتابة النحوية والإملائية الصحيحة.
تشجيع الطلاب على الأداء الجيد والتنافس الشريف.
توطيد الصلة واستمرارها بين الطالب وبين لغة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
تنمية الحس اللغوي والأدبي والتعبيري عن ما يجيش في خواطر الطلاب شفهياً وكتابياً.
توطيد الصلة بين الطالب والموروث الأدبي العربي قديماً وحديثاً وتعويدهم التمرس على قراءة النصوص التراثية شعراً ونثراً.
تعويد الطلاب حرية التعبير والجرأة في إبداء الرأي.
البرامج المقترحة:
إقامة بعض المحاضرات والندوات.
إقامة بعض المسابقات في المقال والقصة وكتابة الرسائل.
إقامة مسابقات في الإلقاء الفردي والجماعي.
إقامة مسابقات ثقافية بين الفصول والطلاب.
النشاط العلمي
مفهوم وأهداف ومجالات النشاط العلمي
أولاً المفهوم:
النشاط العلمي هو ترسيخ للمنهج العلمي الذي يتيح للطالب ممارسة هواياته المحببة لديه ويعمق مفهوم التفكير العلمي عنده ، ويفسح المجال لإبراز قدراته ومواهبه بمزاولة البرامج النظرية والتطبيقية في مجالات العلوم الطبيعية ( الفيزياء ، الكيمياء ، الأحياء ، الجيولوجيا ) وعلوم الرياضيات والحاسب الآلي ،والهلال الأحمر بأساليب مشوقة وممتعة تحقق الفائدة للطالب والمجتمع والوطن ، كما أنه يلبي الاحتياجات اللازمة التي تتطلبها خصائص نمو الطالب في أدوار حياته والمراحل المختلفة لتعليمه.
ثانياً الأهداف المطلوب تحقيقها لدى الطالب:
إدراك أن الله عز وجل سخر للإنسان ما في الكون لدراسة أسراره وتأمل نظامه والاستفادة من كنوزه وخبراته ، لتحقيق العبودية للخالق العظيم سبحانه وتعالى.
إدراك أن الحواس عاجزة عن إدراك كل الموجودات وأن هناك من الأشياء ما لا تدركه الحواس بحكم طبيعتها البشرية القاصرة.
تنمية الحس الوطني للطالب بإطلاعه على المنجزات العلمية والحضارية لبلاده وللعالمين العربي والإسلامي.
اكتشاف قدرات الطالب وميوله العلمية وتنميتها وصقلها وتوجيهها لخدمة الفرد والمجتمع.
اكتساب مهارات التفكير العلمي ، واستخدام أسلوب البحث العلمي المنظم.
التمييز بين الحقائق العلمية والنظرية والفرضيات.
اكتساب المعارف العلمية عن طريق التجربة والممارسة والخبرة المباشرة ، وأخذ المعلومات من مصادرها الأساسية ، وتوظيفها لفائدة المجتمع علمياً وعملياً.
غرس حب العلم والعلماء في نفوس الطلاب باستخدام الطرق والوسائل الجذابة والممتعة ، مما يساعد في فهم المبادئ والحقائق العلمية التي تقوم عليها الاختراعات والإنجازات البشرية.
المساعدة في اختيار مجال الدراسة في المعاهد والجامعات أو مجال العمل المناسب.
غرس الثقة بالنفس ، وتنمية روح العمل مع الفريق.
التعرف على البيئة المحيطة وما تحتويه من حاجات و إمكانيات يمكن استثمارها.
استثمار أثمن ما يملكه الطلاب وهو الوقت بما يعود عليهم بالمنفعة وعلى وطنهم وأمتهم.
الاستفادة من طاقات الطلاب وقدراتهم والإمكانيات المتاحة ، في توجيههم إلى الإبداع والإنتاج العلمي بما يساهم في دفع عجلة التطور في بلادنا نحو الأفضل.
ثالثاً برامج مقترحة للنشاط العلمي:
مجالات نظرية
متابعة الجديد والمفيد في دنيا العلوم عبر وسائل الإعلام ( الإذاعة ، التلفاز ،الصحافة والمطبوعات ، المكتبات ، الأفلام العلمية ، برامج الحاسب ، الإنترنت).
إصدار الرسائل والصحف والمجلات والبحوث العلمية.
الإعداد والمشاركة في المسابقات العلمية (شفهية أو تحريرية أو في وسائل الإعلام وغيرها ).
اللقاءات والندوات والدورات العلمية التخصصية للطلاب والمعلمين.
إعداد الاستبيانات والإحصائيات والدراسات العلمية.
مجالات تطبيقية
إنتاج وصيانة الوسائل والنماذج التعليمية : أجهزة عرض ، شفافيات ، شرائح ضوئية ، أشرطة صوتية ، أفلام فيديو.
القيام بالتجارب المعملية.
كيفية استعمال الأجهزة وطريقة صيانتها.
محاكاة الأجهزة والاختراعات ومن ثم محاولة تطويرها ، أو ابتكار أجهزة أفضل.
التشريح والتحنيط وحفظ الكائنات الحية.
جمع العينات (صخور ، نباتات،حشرات، صناعات ) وتصنيفها.
الزراعة ، وإعداد بيئات مناسبة لتربية الكائنات الحية.
صناعة بعض المواد الكيميائية البسيطة والتي يمكن تصنيعها بإمكانيات المدارس وقدرات الطلاب مثل الصابون ، معجون الأسنان ، العطور …الخ.
التدرب على كيفية استخدام برامج الحاسب وملحقاته.
إنتاج البرامج (البرمجة) وصيانة أجهزته ( هندسة الحاسب ).
إقامة بعض المسابقات والعروض في الحاسب الآلي.
تعريف الطلاب بمهارات الإسعافات الأولية.
تعريف الطلاب كيفية تعقيم وتنظيف الجروح واستعمال الضمادات.
تعريف الطلاب بالكيفية المثلى لاستخدام الدواء .
غرس بعض المفاهيم والعادات الصحية في أذهان الطلاب.
النشاط الفني
أولاً المفهوم:
النشاط الفني هو مجموعة الممارسات العملية للطلاب داخل المدرسة من واقع رؤيتهم الجمالية للبيئة المحيطة بهم .وتتميز تلك الممارسة بقدرتها على إبراز خصائص حسية وشكلية تعبير عن حاجات التلاميذ وميولهم بالإضافة إلى إظهار قدراتهم وخبراتهم المكتسبة في مجالات الفنون التطبيقية كالنجارة ، والنحت ، والزخرفة ،والرسوم والتصوير ..الخ.
ثانياً الأهداف:
تنمية الوعي والثقافة الفنية لدى الطلاب.
تنمية إحساس الطالب بتراثه وتعميق روابطه التاريخية والحضارية بالأمة والوطن.
رفع مستوى الإبداع و الابتكار الفني.
إتاحة الفرصة أمام الطلاب لتنمية قدراتهم عن طريق ممارسات فنية يصعب ممارستها داخل الحصة الدراسية.
إثراء خبرات الطلاب بالجديد والمثير في مجال النشاط الفني وتعريفهم بالخامات والأدوات والأجهزة وتدريبهم على استعمالها.
حث الطالب على الممارسة والتجريب الذاتي لاكتشاف المزيد من خصائص الخامات وطرق استخدام الأدوات.
الكشف عن أصحاب المواهب الفنية المتميزة . ومتابعتهم ورفع مستواهم من خلال البرامج الموجهة بما يتفق مع قدراتهم ونوعية مواهبهم.
رفع مستوى الأداء لكافة العاملين بالنشاط الفني.
توظيف المواهب الفنية في خدمة المادة المدرسية ، والتوعية العامة داخل المدرسة وخارجها.
ثالثاً برامج مقترحة:
إقامة المعارض الفنية.
إقامة مسابقة الرسم الحر.
إصدار المطويات والنشرات الفنية.
إصدار صحف حائطية.
إقامة المعارض الفنية للطلاب الموهوبين.
إقامة مركز للهوايات الفنية والمهنية.
النشاط الريــاضي
أهداف النشاط الرياضي:
رعاية الطلاب المتميزين والموهوبين في المجال الرياضي.
الارتفاع بمستوى القدرات البد نية والمهارات الحركية لدى الطلاب.
الاهتمام بشغل أوقات فراغ الطلاب وتوجيه كل منهم إلى العمل المثمر.
تنمية روح الجماعة والولاء لدى الطلاب.
تنمية الجوانب الخلقية للطالب وحسن تعامله ع المجتمع وذلك بالقيم الدينية الحميدة.
الاهتمام بالقيادة الذاتية للطلاب عن طريق الجماعات الرياضية المدرسية.
ممارسة النشاطات الرياضية التي تعالج التشوهات البد نية التي تصيب قوام الطالب أثناء الممارسات الصحية في الحياة اليومية.
تنمية روح الولاء عن طريق إقامة المنافسات الرياضية بين الجماعات المدرسية.
الاهتمام بالطلاب المعاقين وإشراكهم إيجابياً في ممارسة الأنشطة المختلفة كل حسب إمكانياته وقدرته الرياضية.
بعض البرامج المقترحة:
إقامة بعض المسابقات الرياضية حسب الإمكانيات المتاحة بالمدارس ومنها إقامة بطولة في تنس الطاولة للمرحلتين المتوسطة والثانوية.
إقامة بعض المسابقات الرياضية الخفيفة لطلاب المرحلة الابتدائية.
إصدار صحف حائطية و مطويات.
تشكيل فرق رياضية للمدارس.
التنسيق مع بعض المدارس الروسية لإجراء لقاءات رياضية مشتركة.
إقامة بعض المهرجانات الرياضية الخفيفة داخل المدارس.__________________
سبحان الله وبحمدة عدد خلقه وزنه عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
أن تناسب برامج جماعات النشاط قدرات الطلاب ومهاراتهم وأن تتدرج البرامج مع مراحل النمو المختلفة.
أن ترتبط الجماعات بأفرع التخصصات الدراسية المتاحة قدر الإمكان لتمكن الطلاب من ممارسة المادة النظرية عمليًا.
أن تتميز بالتفاعل الإيجابي بين أعضاء الجماعة بما يؤدي إلى تنمية الجماعة وتطورها وتحقيق أهدافها واكتساب السلوك الاجتماعي الحميد بما يساعد على إقامة العلاقات الطيبة بين أفراد المجتمع.
العمل على توطيد العلاقة بين المدرسة والمجتمع بحيث تصبح المدرسة مؤسسة اجتماعية تساهم في تنمية المجتمع بما لها من إمكانيات بشرية وعلمية.
تهيئة مواقف تربوية يمكن عن طريقها بث القيم وتوجيه الاهتمامات والتدريب على السلوك الجيد وبذلك يحقق النشاط الجانب التربوي فيه.
المقياس للنشاط في المدرسة اشتراك أكبر عدد ممكن من الطلاب في النشاط بفاعلية.
استخدام الأساليب المشوقة في برامج النشاط لتجتذب العدد الأكبر من الطلاب مع المحافظة على تحقيق الأهداف التربوية المطلوبة.
أقسام النشاط
النشاط الثقافي
النشاط العلمي
النشاط الفني
النشاط الرياضي
النشاط الثقافي
الأهداف العامة للنشاط الثقافي
تعميق المفاهيم والمثل الإسلامية العليا في نفوس الطلاب من خلال ما يقدم من برامج ومسابقات.
تنمية الروح الوطنية في نفوس الناشئة.
إشراك أكبر عدد من الطلاب في النشاطات الثقافية المختلفة.
تعويد الطلاب العمل الجماعي وتحمل المسؤولية.
إثراء حصيلة الطلاب اللغوية وتعويدهم النطق السليم والكتابة النحوية والإملائية الصحيحة.
تشجيع الطلاب على الأداء الجيد والتنافس الشريف.
توطيد الصلة واستمرارها بين الطالب وبين لغة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
تنمية الحس اللغوي والأدبي والتعبيري عن ما يجيش في خواطر الطلاب شفهياً وكتابياً.
توطيد الصلة بين الطالب والموروث الأدبي العربي قديماً وحديثاً وتعويدهم التمرس على قراءة النصوص التراثية شعراً ونثراً.
تعويد الطلاب حرية التعبير والجرأة في إبداء الرأي.
البرامج المقترحة:
إقامة بعض المحاضرات والندوات.
إقامة بعض المسابقات في المقال والقصة وكتابة الرسائل.
إقامة مسابقات في الإلقاء الفردي والجماعي.
إقامة مسابقات ثقافية بين الفصول والطلاب.
النشاط العلمي
مفهوم وأهداف ومجالات النشاط العلمي
أولاً المفهوم:
النشاط العلمي هو ترسيخ للمنهج العلمي الذي يتيح للطالب ممارسة هواياته المحببة لديه ويعمق مفهوم التفكير العلمي عنده ، ويفسح المجال لإبراز قدراته ومواهبه بمزاولة البرامج النظرية والتطبيقية في مجالات العلوم الطبيعية ( الفيزياء ، الكيمياء ، الأحياء ، الجيولوجيا ) وعلوم الرياضيات والحاسب الآلي ،والهلال الأحمر بأساليب مشوقة وممتعة تحقق الفائدة للطالب والمجتمع والوطن ، كما أنه يلبي الاحتياجات اللازمة التي تتطلبها خصائص نمو الطالب في أدوار حياته والمراحل المختلفة لتعليمه.
ثانياً الأهداف المطلوب تحقيقها لدى الطالب:
إدراك أن الله عز وجل سخر للإنسان ما في الكون لدراسة أسراره وتأمل نظامه والاستفادة من كنوزه وخبراته ، لتحقيق العبودية للخالق العظيم سبحانه وتعالى.
إدراك أن الحواس عاجزة عن إدراك كل الموجودات وأن هناك من الأشياء ما لا تدركه الحواس بحكم طبيعتها البشرية القاصرة.
تنمية الحس الوطني للطالب بإطلاعه على المنجزات العلمية والحضارية لبلاده وللعالمين العربي والإسلامي.
اكتشاف قدرات الطالب وميوله العلمية وتنميتها وصقلها وتوجيهها لخدمة الفرد والمجتمع.
اكتساب مهارات التفكير العلمي ، واستخدام أسلوب البحث العلمي المنظم.
التمييز بين الحقائق العلمية والنظرية والفرضيات.
اكتساب المعارف العلمية عن طريق التجربة والممارسة والخبرة المباشرة ، وأخذ المعلومات من مصادرها الأساسية ، وتوظيفها لفائدة المجتمع علمياً وعملياً.
غرس حب العلم والعلماء في نفوس الطلاب باستخدام الطرق والوسائل الجذابة والممتعة ، مما يساعد في فهم المبادئ والحقائق العلمية التي تقوم عليها الاختراعات والإنجازات البشرية.
المساعدة في اختيار مجال الدراسة في المعاهد والجامعات أو مجال العمل المناسب.
غرس الثقة بالنفس ، وتنمية روح العمل مع الفريق.
التعرف على البيئة المحيطة وما تحتويه من حاجات و إمكانيات يمكن استثمارها.
استثمار أثمن ما يملكه الطلاب وهو الوقت بما يعود عليهم بالمنفعة وعلى وطنهم وأمتهم.
الاستفادة من طاقات الطلاب وقدراتهم والإمكانيات المتاحة ، في توجيههم إلى الإبداع والإنتاج العلمي بما يساهم في دفع عجلة التطور في بلادنا نحو الأفضل.
ثالثاً برامج مقترحة للنشاط العلمي:
مجالات نظرية
متابعة الجديد والمفيد في دنيا العلوم عبر وسائل الإعلام ( الإذاعة ، التلفاز ،الصحافة والمطبوعات ، المكتبات ، الأفلام العلمية ، برامج الحاسب ، الإنترنت).
إصدار الرسائل والصحف والمجلات والبحوث العلمية.
الإعداد والمشاركة في المسابقات العلمية (شفهية أو تحريرية أو في وسائل الإعلام وغيرها ).
اللقاءات والندوات والدورات العلمية التخصصية للطلاب والمعلمين.
إعداد الاستبيانات والإحصائيات والدراسات العلمية.
مجالات تطبيقية
إنتاج وصيانة الوسائل والنماذج التعليمية : أجهزة عرض ، شفافيات ، شرائح ضوئية ، أشرطة صوتية ، أفلام فيديو.
القيام بالتجارب المعملية.
كيفية استعمال الأجهزة وطريقة صيانتها.
محاكاة الأجهزة والاختراعات ومن ثم محاولة تطويرها ، أو ابتكار أجهزة أفضل.
التشريح والتحنيط وحفظ الكائنات الحية.
جمع العينات (صخور ، نباتات،حشرات، صناعات ) وتصنيفها.
الزراعة ، وإعداد بيئات مناسبة لتربية الكائنات الحية.
صناعة بعض المواد الكيميائية البسيطة والتي يمكن تصنيعها بإمكانيات المدارس وقدرات الطلاب مثل الصابون ، معجون الأسنان ، العطور …الخ.
التدرب على كيفية استخدام برامج الحاسب وملحقاته.
إنتاج البرامج (البرمجة) وصيانة أجهزته ( هندسة الحاسب ).
إقامة بعض المسابقات والعروض في الحاسب الآلي.
تعريف الطلاب بمهارات الإسعافات الأولية.
تعريف الطلاب كيفية تعقيم وتنظيف الجروح واستعمال الضمادات.
تعريف الطلاب بالكيفية المثلى لاستخدام الدواء .
غرس بعض المفاهيم والعادات الصحية في أذهان الطلاب.
النشاط الفني
أولاً المفهوم:
النشاط الفني هو مجموعة الممارسات العملية للطلاب داخل المدرسة من واقع رؤيتهم الجمالية للبيئة المحيطة بهم .وتتميز تلك الممارسة بقدرتها على إبراز خصائص حسية وشكلية تعبير عن حاجات التلاميذ وميولهم بالإضافة إلى إظهار قدراتهم وخبراتهم المكتسبة في مجالات الفنون التطبيقية كالنجارة ، والنحت ، والزخرفة ،والرسوم والتصوير ..الخ.
ثانياً الأهداف:
تنمية الوعي والثقافة الفنية لدى الطلاب.
تنمية إحساس الطالب بتراثه وتعميق روابطه التاريخية والحضارية بالأمة والوطن.
رفع مستوى الإبداع و الابتكار الفني.
إتاحة الفرصة أمام الطلاب لتنمية قدراتهم عن طريق ممارسات فنية يصعب ممارستها داخل الحصة الدراسية.
إثراء خبرات الطلاب بالجديد والمثير في مجال النشاط الفني وتعريفهم بالخامات والأدوات والأجهزة وتدريبهم على استعمالها.
حث الطالب على الممارسة والتجريب الذاتي لاكتشاف المزيد من خصائص الخامات وطرق استخدام الأدوات.
الكشف عن أصحاب المواهب الفنية المتميزة . ومتابعتهم ورفع مستواهم من خلال البرامج الموجهة بما يتفق مع قدراتهم ونوعية مواهبهم.
رفع مستوى الأداء لكافة العاملين بالنشاط الفني.
توظيف المواهب الفنية في خدمة المادة المدرسية ، والتوعية العامة داخل المدرسة وخارجها.
ثالثاً برامج مقترحة:
إقامة المعارض الفنية.
إقامة مسابقة الرسم الحر.
إصدار المطويات والنشرات الفنية.
إصدار صحف حائطية.
إقامة المعارض الفنية للطلاب الموهوبين.
إقامة مركز للهوايات الفنية والمهنية.
النشاط الريــاضي
أهداف النشاط الرياضي:
رعاية الطلاب المتميزين والموهوبين في المجال الرياضي.
الارتفاع بمستوى القدرات البد نية والمهارات الحركية لدى الطلاب.
الاهتمام بشغل أوقات فراغ الطلاب وتوجيه كل منهم إلى العمل المثمر.
تنمية روح الجماعة والولاء لدى الطلاب.
تنمية الجوانب الخلقية للطالب وحسن تعامله ع المجتمع وذلك بالقيم الدينية الحميدة.
الاهتمام بالقيادة الذاتية للطلاب عن طريق الجماعات الرياضية المدرسية.
ممارسة النشاطات الرياضية التي تعالج التشوهات البد نية التي تصيب قوام الطالب أثناء الممارسات الصحية في الحياة اليومية.
تنمية روح الولاء عن طريق إقامة المنافسات الرياضية بين الجماعات المدرسية.
الاهتمام بالطلاب المعاقين وإشراكهم إيجابياً في ممارسة الأنشطة المختلفة كل حسب إمكانياته وقدرته الرياضية.
بعض البرامج المقترحة:
إقامة بعض المسابقات الرياضية حسب الإمكانيات المتاحة بالمدارس ومنها إقامة بطولة في تنس الطاولة للمرحلتين المتوسطة والثانوية.
إقامة بعض المسابقات الرياضية الخفيفة لطلاب المرحلة الابتدائية.
إصدار صحف حائطية و مطويات.
تشكيل فرق رياضية للمدارس.
التنسيق مع بعض المدارس الروسية لإجراء لقاءات رياضية مشتركة.
إقامة بعض المهرجانات الرياضية الخفيفة داخل المدارس.__________________
سبحان الله وبحمدة عدد خلقه وزنه عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
حسين عباس- عدد المساهمات : 39
نقاط : 117
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 13/01/2010
مواضيع مماثلة
» من أهم فوائد النشاط الرياضي
» ممارسة النشاط الرياضى
» النشاط الرياضي المدرسي
» النشاط الحركي ضروري لصحة الطفل
» النشاط الرياضي المدرسي والتربية البدنية
» ممارسة النشاط الرياضى
» النشاط الرياضي المدرسي
» النشاط الحركي ضروري لصحة الطفل
» النشاط الرياضي المدرسي والتربية البدنية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين أبريل 22, 2013 4:11 pm من طرف محمدبسيونى
» ((((فضل الصمت))))
الجمعة يوليو 08, 2011 6:20 am من طرف salma_elbasuoney
» **كيف نفهم المراهقة**
الجمعة يوليو 08, 2011 6:14 am من طرف salma_elbasuoney
» :::ماهى اسماء الشياطين:::
الإثنين يونيو 27, 2011 3:20 am من طرف salma_elbasuoney
» ملف القيادة والحوكمة بواسطة محمد حامد
الإثنين مايو 23, 2011 6:49 am من طرف mohamed17
» اتحداك إذا ما حسيت باحراج من الآتي ...
الإثنين مايو 23, 2011 12:24 am من طرف salma_elbasuoney
» تعرف على عواصم الدول وعملاتها ولغتها
الخميس أبريل 21, 2011 10:45 pm من طرف salma_elbasuoney
» - • ( - • مُـــت كي يحبـــــــــك النـــاس • - ) • - -
السبت أبريل 16, 2011 2:46 am من طرف salma_elbasuoney
» كلمات عدد احرفها ثلاث حروف تهز القلب هزا
الثلاثاء أبريل 12, 2011 1:09 am من طرف salma_elbasuoney