المواضيع الأخيرة
دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
salma_elbasuoney | ||||
صباح رويزق | ||||
حسين عباس | ||||
هبة سعد | ||||
Admin | ||||
fatma | ||||
محمد حامد | ||||
ياسمين | ||||
أم معاذ | ||||
marwaty |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 57 بتاريخ الإثنين نوفمبر 11, 2024 1:58 pm
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
بحـث
دراسة القراءة .. حياة للحياة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
دراسة القراءة .. حياة للحياة
دراسة القراءة .. حياة للحياة للــــــعقاد(1889-1964)
يقول العقاد : ( إن الفكرة الواحدة جدول منفصل .. أما الأفكار المتلاقية فهي المحيط الذي تتجمع فيه الجداول جميعا ،والفرق بينهما وبين الفكرة المنفصلة كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف ،وبين الشط الضيق والموج المحصور ..)
الكلمة | معنـــاهــــــــــــــــــــــا | الكلمة | معنـــاهــــــــــــــــــــــــــــا |
جدول | مجري صغير(ج)جداول | الأفق | الناحية ج. آفاق |
منفصل | مستقل X متلاق. | الواسع | الرحب×الضيق |
الجارف | الشديد الكثير | الشط | جانب النهر ج. شطوط وشطآن |
أسئلة:
أ- بم شبه العقاد الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية ؟
(ج) الفكرة الواحدة: (1)جدول منفصل (2)شط ضيق (3)موج محصور
الأفكار المتلاقية: (1)محيط تتجمع فيه الجداول (2) أفق واسع (3) تيار جارف
ب- متى تتحول الفكرة من جدول منفصل إلى محيط واسع؟ (ج) عندما يقرأالإنسان فتتلاقى عنده الأفكار
مظاهر الجمال
?جدول منفصل : تعبير يدل على أن الفكرة الواحدة محدودة وقليلة القيمة
?الواسع – الضيق ، الجارف – المحصور : تضاد يوضح المعنى ويؤكده
?كلها جداول تنبثق من ينبوع واحد : كلمة " كلها " للتوكيد على تلاقي الأفكار – ووتصوير أصل الأفكار كالينبوع ؛ ليشير إلى أهمية الفكر للإنسان كأهمية الماء له
?أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير : تصوير جميل للأفكار في تلاقيها بالأمواج المتلاقية فى بحر واحد.
يقول العقاد : ( وقد تبدو الموضوعات التي تتمثل بها هذه الأفكار في ظاهر الأمر أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة ، وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه .. أشبه بالأمواج التي تتلاقي في بحر واحد ،وتخرج بنا من الجدول إلي المحيط الكبير ..) .
الكلمة | معنـــاهـــــــــــــــــــــــــا | الكلمة | معنـــاهــــــــــــــــــــــــــــا | الكلمة | معنـــاهــــــــــــــــــــــــــــا |
تبدو | تظهر x تتفي | افتراق | اختلاف x تقارب. | تفترق | تختلف x تلتقي |
الأفكار | نشاط ذهني(ف) فكر | تنبثق | تنبع وتخرج | تعود | ترجع×تذهب |
ينبوع | مصدر(ج)ينابيع | مادة | أساس(ج)مواد | الأمواج | (ف)موج |
أسئلة:
أ- ما المقصود بقوله :"ولكنها تتفق فيما بينها أنها مادة حياة"؟
ج-قد تختلف الموضوعات القرائية في الظاهر ولكنك إذا رددتها لأصلها وجدتها تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه , فكلها مادة حياة تعالج أمور الحياة.
ب- ما المقصود بكلمة " إنها " في النص ؟
(ج) المقصود بكلمة " إنها " في النص الموضوعات التي تتمثل بها الأفكار
جـ - في العبارة سبب واضح لحب العقاد للقراءة .كيف ذلك؟
ج- لأن كل الموضوعات تتفق في أنها مادة حياة وهو يرغب في فهم هذه المادة وسر تنوعها.
مظاهر الجمال:
? ( الشرق – الغرب ) ، ( الشمال – الجنوب ) تضاد يبرز المعني ويوضحه.
? كلها تنبثق ..: أسلوب مؤكد بالتوكيد المعنوي كلها يؤكد التلاقي للأفكار بأنها ترد من أصل واحد.
?تخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير:يدل على أن الموضوعات مهما اختلفت تعود إلى أصل واحد-وفيه تصوير للحياة كالمحيط.
? ( تبدو – تتمثل – تفترق – تتلاقي – تخرج ) أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار.
يقول العقاد : ( لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله ،أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة .. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكري وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين) .
اللغويات
الكلمة | معنـــاهـــــــــــــــــــا | الكلمة | معنـــاهــــــــــــــــــــــا | الكلمة | معنـــاهــــــــــــــــــــــــا |
أدركت | عرفت x جهلت | الرغبة | الميل(ج)رغبات | تصدر | المراد : تنتج. |
هويت | أحببت x كرهت | شعوري | إحساسي | تتضاعف | تتكاثر x تتضاءل. |
أسئلة:
أ- ما المقصود بقوله :"أبحث عن هذا كله" ؟
(ج) يقصد :اتفاق الموضوعات في أنها جميعا مادة حياة تنبثق من ينبوع واحد
ب- ضرب الكاتب مثلا حسيا لتلاقي الأفكار.وضح.
(ج) الأفكار المتلاقية تتضاعف مثلما تتضاعف الصورة بين مرآتين
مظاهر الجمال:
? أضاعف فكري وشعوري وخيالي : تصوير للفكر والشعور والخيال بأشياء مادية تكثر وتزيد بكثرة القراءة.
?كما تتضاعف الصورة في مرآتين :تشبيه يدل على أهمية القراءة في مضاعفة الأفكار والمشاعر والخيال.
? فكري وشعوري وخيالي : تعدد العطف يدل علي كثرة فوائد القراءة.
? أنني أبحث – أنني أستطيع : التأكيد بأن يدل علي ثقة الكاتب في قوله.
أسئلة للواجب
" الفكرة الواحدة جدول منفصل.. أما الأفكار المتلاقية فهي المحيط الذي تتجمع فيه الجداول جميعاً ، والفرق بينهما وبين الفكرة المنفصلة كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف، وبين الشط الضيق والموج المحصور .."
أ- ما مرادف " منفصل " ومضاد " الواسع " ومفرد " الجداول " وجمع " الأفق " ؟
ب- بم شبه الكاتب الإنسان القارئ والإنسان غير القارئ ؟
جـ- ما الجمال في قول الكاتب " إن الفكرة الواحدة جدول منفصل " ؟
د- ما المهارات الأربع الأساسية ؟
هـ-اكتب تعريفاً مختصراً للعقاد ؟
" وقد تبدو الموضوعات التي تتمثل بها هذه الأفكار، في ظاهر الأمر أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب، وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة، وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه.. أشبه بالأمواج التي تتلاقى في بحر واحد، وتخرج بنا من الجداول إلى المحيط الكبير.."
أ- ما مرادف " مصدر " ومضاد " تذهب " ومفرد " الأمور " وجمع " جدول " ؟
ب- ما المقصود بقوله : " إنها " في العبارة السابقة ؟ ما حقيقة الأمر بالنسبة للأفكار المتفرقة كما يرى الكاتب ؟
جـ- فى العبارة السابقة سبب واضح لعشق العقاد للقراءة كيف ذلك ؟
د- ما الجمال فى قول الكاتب " تنبثق من ينبوع آخر " ؟
هـ- كيف تتضاعف الفكرة وتزداد عمقاً؟
و- ماذا تعلمت من هذا النص ؟
"لقد أدركت حين هويت القراءة أنني أبحث عن هذا كله، أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة.. وأدركت حين هويت القراءة أنني أستطيع أن أضاعف فكرى وشعوري وخيالي كما تتضاعف الصورة بين مرآتين "
أ- ما مرادف " حين وأدركت " ومضاد " هويت " وجمع " خيال وهواية " ومفرد " مرآتين " ؟
ب- عبر عن معنى الفقرة السابقة بأسلوبك ؟ ثم ضع عنوان لها ؟
جـ- القراءة هي التي تعطى الإنسان أكثر من حياة في هذه الدنيا وضح ذلك ؟
د- بم شبه العقاد الفكرة الواحدة والأفكار المتلاقية ؟ وماذا يقصد الكاتب بقوله"أبحث عن هذا كله" ؟
هـ- ما الجمال في قول الكاتب " كما تتضاعف الصورة بين مرآتين " ؟ وعلى أي شيء أراد الكاتب أن يدلل به ؟
صباح رويزق- عدد المساهمات : 50
نقاط : 166
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
رد: دراسة القراءة .. حياة للحياة
شكراً يا أبلة صباح
snow_white- عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 22/03/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين أبريل 22, 2013 4:11 pm من طرف محمدبسيونى
» ((((فضل الصمت))))
الجمعة يوليو 08, 2011 6:20 am من طرف salma_elbasuoney
» **كيف نفهم المراهقة**
الجمعة يوليو 08, 2011 6:14 am من طرف salma_elbasuoney
» :::ماهى اسماء الشياطين:::
الإثنين يونيو 27, 2011 3:20 am من طرف salma_elbasuoney
» ملف القيادة والحوكمة بواسطة محمد حامد
الإثنين مايو 23, 2011 6:49 am من طرف mohamed17
» اتحداك إذا ما حسيت باحراج من الآتي ...
الإثنين مايو 23, 2011 12:24 am من طرف salma_elbasuoney
» تعرف على عواصم الدول وعملاتها ولغتها
الخميس أبريل 21, 2011 10:45 pm من طرف salma_elbasuoney
» - • ( - • مُـــت كي يحبـــــــــك النـــاس • - ) • - -
السبت أبريل 16, 2011 2:46 am من طرف salma_elbasuoney
» كلمات عدد احرفها ثلاث حروف تهز القلب هزا
الثلاثاء أبريل 12, 2011 1:09 am من طرف salma_elbasuoney