المواضيع الأخيرة
دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
salma_elbasuoney | ||||
صباح رويزق | ||||
حسين عباس | ||||
هبة سعد | ||||
Admin | ||||
fatma | ||||
محمد حامد | ||||
ياسمين | ||||
أم معاذ | ||||
marwaty |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 57 بتاريخ الإثنين نوفمبر 11, 2024 1:58 pm
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
بحـث
التربية الفنيه الصف الثالث التيرم الاول
صفحة 1 من اصل 1
التربية الفنيه الصف الثالث التيرم الاول
ثالثا التربية الفنيه الصف الثالث التيرم الاول
==============
التربية الفنية / الصف الثالث الاعدادى / تيرم أول/ الأستاذ / رضا عز الرجال
*******************************
* التكوين الفنى : هو مركب يجمع عناصر مجموعة من الأشياء مثل :-
عند ترتيب حجرة جلوس يراعى فيها الاتى : - 1- مقاس الحجرة
2- طرق استخدام قطع الأثاث 3- حرية الحركة والتنقل
* المنظور : هو رسم يبين أكثر من واجهة لاى شكل وهو نوعان :-
1- هندسى : وهو رؤية الأشياء بمقاييسها الحقيقية ( الحسابية ) ويستخدم
فى رسم الأشياء والمنتجات الخاصة بالصناعة
2- معماري : وهو رؤية الأشياء حسب قربها وبعدها عن العين ( فالقريب
كبير والبعيد صغير) ويستخدم لرسم الطرقات والمباني والأشجار والطرق
* خط الأرض : تلاقى السماء والأرض أوالبحر فى خط يسمى خط الأفق
* نقطة التلاشى : وهى نقطة لايستطيع الإنسان أن يرى بعدها ( الهروب )
* مستويات الرؤية للمنظور المعماري فوق / فى / تحت مستوى النظر)
* عوامل تساعدنا على إدراك المسافات والأبعاد وهى :-
( المنظور الخطى / التفصيلى / الهوائى / العوامل الحركية )
* النسب : هى مقارنة بين عوامل مختلفة ( حجم / كمية / درجة / مساحة )
وقد حددت النسب فى العصر الرومانى جسم الإنسان = 7 أمثال الرأس
ويساعد مفهوم النسب الفنان على : - 1- تفسير الظواهر المرئية
2- بناء العلاقة الجمالية 2- الإحساس بقانون الأبعاد
* الظل والنور : يسقط الضوء على اى شيء فيحدث الظل ودرجاته وينقسم
1- ضوء طبيعي : ينتشر بإشعاع متوازي كبير ومصدره الشمس
2- ضوء صناعى : يتركز فى نقطة مصدرها المصباح وله حدود معينة
3- ظل ذاتي : ويقع على الجسم نفسه نتيجة لعدم تعرضه لمصدر ضوء
4- ظل : وهو الذى يلقيه الجسم نتيجة مرور الأشعة الضوئية عليه
الأدوات المستخدمة فى التظليل : قلم رصاص ناشف(HB\ H2\H3\H4
قلم رصاص طرى (B\B2\B3\B4\)
أعمال خلدت المرأة : ( المرأة المصرية / خواكينا ) ( الأم / صلاح طاهر )
( الحصاد / وليم هولمان ) ( عروس بكامل زينتها / جان كوردو )
لتشجيع الاستثمار فى مصر يجب أن :-
إنشاء مناطق عمرانية جديدة * وضع خطط جديدة للتنمية
* النهضة الإعلامية والفضاء * – المجلس القومى للمرأة
( الأرض )
*( الأرض ) تعانى الأرض من أمراض مزمنة ومتعددة نتيجة الزيادة فى
لتلوث وانبعاث الغازات الضارة ( ثانى أكسيد الكربون ) والذى ينتج عن
عوادم السيارات ودخان المصانع والمخلفات مما أدى لارتفاع درجة حرارة
الأرض وموت بعض الكائنات الحية فى البر والبحر والجو ومعدل السكان
*الأخشاب على مر العصور : استخدم الفنان المصرى الأخشاب منذ عصر
ما قبل الأسرات وظهر النمو الفنى فى عصر الدولة القديمة ومن أهم هذه
الأعمال تمثال ( شيخ البلد ) وهو منحوت من شجر الجميز ، أما في الدولة
الحديثة ظهرا لخشب الملون وصناعة الأثاث المطعم بالأبنوس والعاج
* الأخشاب فى العصر القبطى : يظهر فى شبابيك وأبواب الكنائس القديمة
* الأخشاب في العصر الاسلامى : ظهر ذلك فى الزخارف البارزة للأبواب
أو الغائرة أو المكسوة بالنحاس وكذلك الأبنية المعمارية ( القباب / المنابر/
المحاريب / المشربيات ) كما فى العصر الفاطمى (محراب السيدة / رقية)
والعصر العباسى اشتهر بالحفر المائل والمنحرف أما المملوكى بالحشوات
المطعمة بالعاج والخشب النفيس و أيضا المشربيات والكراسى والدكك
* الحفر على الخشب : استخدمت أخشاب ( الجوز / البلوط / القرو / الزان
/ الماهوجنى / الموسكى / العزيزى / الأبيض )
* أنواع الحفر : ( البارز/ البارز المجسم / الواطى / الغائر/ المفرغ )
* أدوات الحفر: ( مثقاب / شنيور/ فارة / منشار/ زرادية / جاكوش)
* أشغال القش والخيزران : (يفضل قش القمح والشعير المحصود بالمنجل)
* الخيزران : يقشر الخيزران وذلك بتحويله إلى سيور رفيعة تستخدم فى
صناعة الكراسى والمناضد أما اللب ( الامويل ) للحياكة والسلال وغيره
* البوص : يستخدم فى الريف بكثرة ( سقيفة / قاعدة / سلال / أوان زهور)
* الجريد : البلدى أما الصعيدى وهو اصلب ويصنع منه الكراسى والمناضد
وتسمى ( العنجريب) أما السعف : لصنع السلال وخاصة فى أسوان والفيوم
* التجليد : العدد اللازمة للتجليد ( مسطرة / مقطع / مقص / شوكة ثقوب )
* أنواع التجليد : 1- آلي 2- يدوى (وهى طريقة سهلة تستخدم فى المنازل)
* الطين والخزف : من الفنانين الذين أجادوا فى هذا الفن ( عبد المنعم محمد
ورمزى السيد / أمينة كمال / محمد على / صالح رضا ) ويعتبرا الفنانان
( سعيد الصدر / نبيل درويش ) من الرواد فى هذا المضمار
* أنواع الطينة : الاسوانلى (أسوان) والأرمل والكاولين والبولكلى من سينا
* طرق الخزف : ( الشرائح / الضغط / القالب / الحبال )
* الاكاسيد : ملونات منها ( الأحمر والأخضر والأزرق والأسود )
* التجفيف:بعد الانتهاء من التلوين والزخرفة تترك تجف ببطء لعدم التشقق
* الأفران : منها ( الشعبى / البلدى ) والغازى والكهربائي )
* عملية الحريق
* الحريق الأول : يسخن الفرن لمدة 50ساعة ويترك ليبرد 3 أيام / البلدى
ويوم فى الفرن الكهربي وبداخله المشغولات الطينية ويراعى قبل الحريق الأول
الاتى :- 1 – عدم ملامسة الإشكال لبعضها 2 – النوع والطينة واحدة
3- الرص من الصغير للكبير
وعملية رص المنتجات أو المشغولات تسمى رص البسكويت داخل الأفران
ثم بعد الحريق يغمس الشكل فى ( الجليز ) وهو سائل رخيص الثمن ومنه الشفاف
والمعتم واللامع والأبيض وهو مركب من السليكون والكاولين
***************************
التربية الفنية / الصف الثالث / التيرم الأول
مع تحيات وإهداء / أ / أحمد كمال عربانو
==============
التربية الفنية / الصف الثالث الاعدادى / تيرم أول/ الأستاذ / رضا عز الرجال
*******************************
* التكوين الفنى : هو مركب يجمع عناصر مجموعة من الأشياء مثل :-
عند ترتيب حجرة جلوس يراعى فيها الاتى : - 1- مقاس الحجرة
2- طرق استخدام قطع الأثاث 3- حرية الحركة والتنقل
* المنظور : هو رسم يبين أكثر من واجهة لاى شكل وهو نوعان :-
1- هندسى : وهو رؤية الأشياء بمقاييسها الحقيقية ( الحسابية ) ويستخدم
فى رسم الأشياء والمنتجات الخاصة بالصناعة
2- معماري : وهو رؤية الأشياء حسب قربها وبعدها عن العين ( فالقريب
كبير والبعيد صغير) ويستخدم لرسم الطرقات والمباني والأشجار والطرق
* خط الأرض : تلاقى السماء والأرض أوالبحر فى خط يسمى خط الأفق
* نقطة التلاشى : وهى نقطة لايستطيع الإنسان أن يرى بعدها ( الهروب )
* مستويات الرؤية للمنظور المعماري فوق / فى / تحت مستوى النظر)
* عوامل تساعدنا على إدراك المسافات والأبعاد وهى :-
( المنظور الخطى / التفصيلى / الهوائى / العوامل الحركية )
* النسب : هى مقارنة بين عوامل مختلفة ( حجم / كمية / درجة / مساحة )
وقد حددت النسب فى العصر الرومانى جسم الإنسان = 7 أمثال الرأس
ويساعد مفهوم النسب الفنان على : - 1- تفسير الظواهر المرئية
2- بناء العلاقة الجمالية 2- الإحساس بقانون الأبعاد
* الظل والنور : يسقط الضوء على اى شيء فيحدث الظل ودرجاته وينقسم
1- ضوء طبيعي : ينتشر بإشعاع متوازي كبير ومصدره الشمس
2- ضوء صناعى : يتركز فى نقطة مصدرها المصباح وله حدود معينة
3- ظل ذاتي : ويقع على الجسم نفسه نتيجة لعدم تعرضه لمصدر ضوء
4- ظل : وهو الذى يلقيه الجسم نتيجة مرور الأشعة الضوئية عليه
الأدوات المستخدمة فى التظليل : قلم رصاص ناشف(HB\ H2\H3\H4
قلم رصاص طرى (B\B2\B3\B4\)
أعمال خلدت المرأة : ( المرأة المصرية / خواكينا ) ( الأم / صلاح طاهر )
( الحصاد / وليم هولمان ) ( عروس بكامل زينتها / جان كوردو )
لتشجيع الاستثمار فى مصر يجب أن :-
إنشاء مناطق عمرانية جديدة * وضع خطط جديدة للتنمية
* النهضة الإعلامية والفضاء * – المجلس القومى للمرأة
( الأرض )
*( الأرض ) تعانى الأرض من أمراض مزمنة ومتعددة نتيجة الزيادة فى
لتلوث وانبعاث الغازات الضارة ( ثانى أكسيد الكربون ) والذى ينتج عن
عوادم السيارات ودخان المصانع والمخلفات مما أدى لارتفاع درجة حرارة
الأرض وموت بعض الكائنات الحية فى البر والبحر والجو ومعدل السكان
*الأخشاب على مر العصور : استخدم الفنان المصرى الأخشاب منذ عصر
ما قبل الأسرات وظهر النمو الفنى فى عصر الدولة القديمة ومن أهم هذه
الأعمال تمثال ( شيخ البلد ) وهو منحوت من شجر الجميز ، أما في الدولة
الحديثة ظهرا لخشب الملون وصناعة الأثاث المطعم بالأبنوس والعاج
* الأخشاب فى العصر القبطى : يظهر فى شبابيك وأبواب الكنائس القديمة
* الأخشاب في العصر الاسلامى : ظهر ذلك فى الزخارف البارزة للأبواب
أو الغائرة أو المكسوة بالنحاس وكذلك الأبنية المعمارية ( القباب / المنابر/
المحاريب / المشربيات ) كما فى العصر الفاطمى (محراب السيدة / رقية)
والعصر العباسى اشتهر بالحفر المائل والمنحرف أما المملوكى بالحشوات
المطعمة بالعاج والخشب النفيس و أيضا المشربيات والكراسى والدكك
* الحفر على الخشب : استخدمت أخشاب ( الجوز / البلوط / القرو / الزان
/ الماهوجنى / الموسكى / العزيزى / الأبيض )
* أنواع الحفر : ( البارز/ البارز المجسم / الواطى / الغائر/ المفرغ )
* أدوات الحفر: ( مثقاب / شنيور/ فارة / منشار/ زرادية / جاكوش)
* أشغال القش والخيزران : (يفضل قش القمح والشعير المحصود بالمنجل)
* الخيزران : يقشر الخيزران وذلك بتحويله إلى سيور رفيعة تستخدم فى
صناعة الكراسى والمناضد أما اللب ( الامويل ) للحياكة والسلال وغيره
* البوص : يستخدم فى الريف بكثرة ( سقيفة / قاعدة / سلال / أوان زهور)
* الجريد : البلدى أما الصعيدى وهو اصلب ويصنع منه الكراسى والمناضد
وتسمى ( العنجريب) أما السعف : لصنع السلال وخاصة فى أسوان والفيوم
* التجليد : العدد اللازمة للتجليد ( مسطرة / مقطع / مقص / شوكة ثقوب )
* أنواع التجليد : 1- آلي 2- يدوى (وهى طريقة سهلة تستخدم فى المنازل)
* الطين والخزف : من الفنانين الذين أجادوا فى هذا الفن ( عبد المنعم محمد
ورمزى السيد / أمينة كمال / محمد على / صالح رضا ) ويعتبرا الفنانان
( سعيد الصدر / نبيل درويش ) من الرواد فى هذا المضمار
* أنواع الطينة : الاسوانلى (أسوان) والأرمل والكاولين والبولكلى من سينا
* طرق الخزف : ( الشرائح / الضغط / القالب / الحبال )
* الاكاسيد : ملونات منها ( الأحمر والأخضر والأزرق والأسود )
* التجفيف:بعد الانتهاء من التلوين والزخرفة تترك تجف ببطء لعدم التشقق
* الأفران : منها ( الشعبى / البلدى ) والغازى والكهربائي )
* عملية الحريق
* الحريق الأول : يسخن الفرن لمدة 50ساعة ويترك ليبرد 3 أيام / البلدى
ويوم فى الفرن الكهربي وبداخله المشغولات الطينية ويراعى قبل الحريق الأول
الاتى :- 1 – عدم ملامسة الإشكال لبعضها 2 – النوع والطينة واحدة
3- الرص من الصغير للكبير
وعملية رص المنتجات أو المشغولات تسمى رص البسكويت داخل الأفران
ثم بعد الحريق يغمس الشكل فى ( الجليز ) وهو سائل رخيص الثمن ومنه الشفاف
والمعتم واللامع والأبيض وهو مركب من السليكون والكاولين
***************************
التربية الفنية / الصف الثالث / التيرم الأول
مع تحيات وإهداء / أ / أحمد كمال عربانو
مواضيع مماثلة
» التربية الفنيه الصف الثانى الاعدادى التيرم الاول
» اليكم ملخصات التربيه الفنيه التيرم الاولللصف الأول منسوخة وبدون مراكز رقع او تحميل
» [b]مذكرة الفصل الدراسى الاول للصف الثالث الاعدادى الابواب( الاول الى الرابع)[/b]
» مشروع تصميم آلة حاسبة بسيطة من تنفيذ طالبات الصف الثالث الاعدادى بالمدرسة
» [b]مشروع لايجاد متوسط ثلاث أعداد من تصميم طالبات المدرسة الصف الثالث[/b]
» اليكم ملخصات التربيه الفنيه التيرم الاولللصف الأول منسوخة وبدون مراكز رقع او تحميل
» [b]مذكرة الفصل الدراسى الاول للصف الثالث الاعدادى الابواب( الاول الى الرابع)[/b]
» مشروع تصميم آلة حاسبة بسيطة من تنفيذ طالبات الصف الثالث الاعدادى بالمدرسة
» [b]مشروع لايجاد متوسط ثلاث أعداد من تصميم طالبات المدرسة الصف الثالث[/b]
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين أبريل 22, 2013 4:11 pm من طرف محمدبسيونى
» ((((فضل الصمت))))
الجمعة يوليو 08, 2011 6:20 am من طرف salma_elbasuoney
» **كيف نفهم المراهقة**
الجمعة يوليو 08, 2011 6:14 am من طرف salma_elbasuoney
» :::ماهى اسماء الشياطين:::
الإثنين يونيو 27, 2011 3:20 am من طرف salma_elbasuoney
» ملف القيادة والحوكمة بواسطة محمد حامد
الإثنين مايو 23, 2011 6:49 am من طرف mohamed17
» اتحداك إذا ما حسيت باحراج من الآتي ...
الإثنين مايو 23, 2011 12:24 am من طرف salma_elbasuoney
» تعرف على عواصم الدول وعملاتها ولغتها
الخميس أبريل 21, 2011 10:45 pm من طرف salma_elbasuoney
» - • ( - • مُـــت كي يحبـــــــــك النـــاس • - ) • - -
السبت أبريل 16, 2011 2:46 am من طرف salma_elbasuoney
» كلمات عدد احرفها ثلاث حروف تهز القلب هزا
الثلاثاء أبريل 12, 2011 1:09 am من طرف salma_elbasuoney