المواضيع الأخيرة
دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
salma_elbasuoney | ||||
صباح رويزق | ||||
حسين عباس | ||||
هبة سعد | ||||
Admin | ||||
fatma | ||||
محمد حامد | ||||
ياسمين | ||||
أم معاذ | ||||
marwaty |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 57 بتاريخ الإثنين نوفمبر 11, 2024 1:58 pm
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
بحـث
بنك أسئلة للصف الثانى الاعدادى فى اللغة العربية
صفحة 1 من اصل 1
بنك أسئلة للصف الثانى الاعدادى فى اللغة العربية
بنك أسئلة للصف الثانى الاعدادى
أولا : النصوص :
( 1) نص ( كيف تسود الناس )
1- اللغويات :
أ / ما مرادف مثقال – خردل – لطيف – خبير – أقم الصلاة – المعروف – المنكر – اصبر – ذلك – من عزم الأمور- لا تصعر خدك للناس – مرحا – مختال – فخور – اقصد فى مشيك – اغضض – أنكر )
ب / ما مضاد : ( المعروف – المنكر – اصبر - لا تصعر خدك للناس – مختال – اغضض – أنكر –
أأمر – انه – مرحا)
ج / ما مفرد خردل – السموات – الأصوات – الحمير – الأمور )
د / ما جمع : ( مثقال – صخرة – الأرض – مختال – الصلاة – خد – صوت – حبة – فخور ).
2 – الجماليات :
س / ما الجمال فى :
= يا بنى – إنها إن تك – وصف حبة من خردل – تنكير صخرة – " الموات – الأرض " – " إن تك ... يأت " – إن الله لطيف خبير – أقم الصلاة – " أقم ، أمر ، انه ، اصبر " – أمر بالمعروف و انه عن المنكر- إن ذلك من عزم الأمور – لا تصعر – لاتمشى – إن الله لا يحب كل مختال فخور – اقصد – اغضض – إن أنكر الأصوات لصوت الحمير –" ما علاقة إن أنكر الأصوات لصوت الحمير بما قبلها " تكرار النداء – " أقم الصلاة أم أد الصلاة " استخرج من النص : تصويرا ينفر من رفع الصوت – نداء – امر – اسلوب توكيد – تضاد .
3- الأسئلة :
1= بم أوصى لقمان ابنه ؟ و لماذا ؟ .
2= ما جزاء من يتكبر على الناس؟ .
3= اذكر آداب المشى و الكلام .
4= كيف غرس لقمان فى ابنه الخوف من الله و مراقبته ؟ .
5= هل الدين عند لقمان فى إقامة الصلاة فقط ؟ .
6= لابد أن يراعى الانسان كل تصرفاته .. فلماذا ؟ .
7= كيف تكون وصايا لقمان وسيلة لامتلاك قلوب الناس ؟
8= ما واجب الأب الصالح تجاه ابنائه ؟ .
9= ما قيمة الصبر فى حياة الفرد و شخصيته ؟
10= لماذا بدأ لقمان وصيته بالصلاة قبل الأمر بالمعروف ؟ .
11= ماذا يحدث لو :
- تكبر الانسان على اخية الانسان ؟
- اتتشر التراحم و التواضع بين الناس ؟
12= ما أثر ايمان الفرد بعلم الله الواسع و احاطته بكل شىء ؟ .
( 2 ) نص ( حى الشباب )
1- اللغويات :
أ / ما مرادف كفكف – ينفع – العويل – انهض – اسلك – همتك – السبيل – ضل – ذو – حكمة-
الدليل – كلا – امرؤ – مقصد – نبيل – حى – الغد – تعلو – أزف – الندى ) .
ب / ما مضاد : ( ينفع – البكاء – انهض – الكسول – اسلك – اهتدى – أمل – الدليل – كلا – خاب –
الشباب – الغد – تعلو – أقوى – سلاما – الندى )
ج / ما مفرد دموع – الشباب )
د / ما جمع الزمان – الكسول – همة – السبيل – يوما – أمل – حكمة – الدليل – نبيل – يد – وطن )
2 – الجماليات :
س / ما الجمال فى :
= كفكف دموعك – البكاء و العويل – انهض – لا تشك الزمان – ما شكا إلا الكسول – الكسول – اسلك بهمتك السبيل – لا تقل كيف السبيل – ما ضل ذو أمل – ذو أمل يسعى – تنكير يوما – تكرار السبيل – حكمته الدليل – كلا و لا – مقصده نبيل – حى الشباب و قل سلاما – إنكم أمل الغد – تنكير يد – تعلو على أقوى يد – وطنى – إضافة وطن إلى ياء المتكلم – أزف لك الشباب – كأنه الزهر الندى – " علاقة ليس ينفعك البكاء و لا العويل بما قبلها " – " علاقة فما شكا بما قبلها " – استخرج من الابيات " أمر ، نهى، اسلوب قصر "
3- الأسئلة :
1= علام يأسف الشاعر ؟ و ما الصفات السلبية التى استنكرها ؟
2= بم نصحهم الشاعر ؟
3= عدد الشاعر عوامل النجاح ... فما هى ؟ و ما جزاء من يعمل بها ؟
4= ما واجبنا تجاه الشباب المجتهد ؟
5= إلام دعا الشاعر الوطن ؟
6= ما قيمة التسلح بالحكمة و العلم فى حياتنا ؟
7= من الذى لا يضل و لا يخيب ؟
8= ماذا تقول لانسان يحلم و يأمل ولا يسعى و لا يعمل ؟
9= ما رأيك فى هجرة علماء بلدك للخارج ؟
( 3) نص ( من أجل مصر )
1- اللغويات :
أ / ما مرادف تفتحون – القيراط – استوصوا – ذمة – رحم )
ب / ما مضاد ستفتحون – خير – يذكر )
ج / ما جمع أرض – قيراط – أهل – رحم – معلم – ذمة )
2 – الجماليات :
س / ما الجمال فى :
= إنكم ستفتحون أرضا – فاستوصوا – تنكير خيرا – تقديم الجار و المجرور " بأهلها " – فإن لهم ذمة و رحم – عطف رحم على ذمة – " علاقة إن لهم ذمة و رحما بما قبلها " – استخرج " أمر ، اسلوب توكيد " .
3- الأسئلة :
1= من المقصود بكلمة " أهلها " ؟ و من المقصود بكلمة " استوصوا " ؟
2= ما سبب التوصية التى وصى بها الرسول ؟
3= فى الحديث نبوءة و توصية و تعليل .......وضح ذلك .
4= ما القيراط ؟ ما تلك الأرض التى يذكر فيها ؟
5= ما الرحم الذى يربط النبى بمصر ؟
6= ما الذمة التى لأهل مصر ؟
7= إلى من يتحدث النبى ؟ و بم يوصيهم ؟
8= الحديث لم يذكر اسم مصر و لكنه أشار اليها .... وضح .
9= يوضح الحديث مكانة مصر فى الاسلام . من أين تفهم ذلك ؟
( 4) نص ( كلانا أبوه النيل أو أمه مصر )
1- اللغويات :
أ / ما مرادف تنكر – هواها- العذر – زهاها – الصبا – الحسن – الحسب – الوفر – رويدك – العلا – كلانا – ذروة – المجد – تناسلت – الأحقاب – اعتمل – ابن يعقوب – موسى – بر – بنينا – آداب – عز – النسر – الذكر – انكروا – الدهر – جر – السعاية – دعت – نجدتها – سيان – موسم – حليفى – ولاء – جفاء – نهض )
ب / ما مضاد تنكر – الصبا – الحسن – الوفر – رويدك – العلا – ذروة – اعتمل – تحت- – بر – بنينا - انكروا – جفاء – تفريق – نهضة – زهاها – هجر )
ج / ما مفرد : ( الأحقاب – آداب – منازل )
د / ما جمع هواها – العذر – الحسب – ذروة – مجد – أبو- أم – ظل – الدهر – ملك – النسر – شاهد – أمة – الحق – سيان – موسم – حليف – قوم – ابن – عيد )
2 – الجماليات :
س / ما الجمال فى :
= أتنكر ما بى من هواها – ما – زهاها الصبا و الحسن و الحسب – تعدد العطف – رويدك – كلانا أبوه النيل أو أمه مصر – لنا ذروة المجد – تحت ظله تناسلت الأحقاب –" تناسلت ،اعتملت " – تناسلت الأحقاب – " الأحقاب ، الدهر " – موسى على ما انكروا شاهد – وصف شاهد ب "بر" – بنينا على آداب عيسى منازل عز – دونها يقع النسر – منازل جمع – يؤيدها الانجيل بالحق و الذكر – لن تستطيع الدهر – قوم نكرة – لا جفاء لاهجر – " لنا ذروة المجد ، ذروة المجد لنا " – علاقة " دونها يقع النسر ب منازل عز " نحن على الانجيل و الذكر أمة – علاقة " لنجدتها ب نهض " .
3- الأسئلة :
1= بم أحس الشاعربعد عودته ؟
2= بم رد علي بلده ؟ و ما سبب هذا الرد ؟
3= ما الذى أنكره بعض الناس ؟ و ما الذى لم يستطيعوا انكاره ؟
4= علام تربت مصر و المصريين ؟ على أى دعائم تأسس المجتمع المصرى ؟
5= المصريون فى رباط إلى يوم الدين ... وضح .
6= ما الذى شهد به سيدنا موسى ؟ و ما دلالة ذلك ؟
7= ما الأدلة التى ذكرها الشاعر على قوة الروابط بين أبناء الأمة ؟
8= ما أهمية قوة الروابط بين أبناء الأمة ؟
9= ما النتائج المترتبة على فهم الناس معنى المواطنة ؟
10= اذكر بعض الانبياء الذين عاشوا فى مصر ؟
-----------------------------------------------
القراءة
( 1) درس ( الصقر الذهبى )
1- اللغويات :
أ / ما مرادف ترسل – أشعتها – تغمر – رائع – يسرى – ضغينة – يمنح – الوادى – فزع – وجل – يرقب – بلاط – التاج – العرش – بدأ – أروع – يهتف – أتوقع – يخلع – دهشة – ولى العهد – اختبار – بسالة – فائقة – الصقر – النادرة – بهرت – ينذر – يتولاها – مثالا – البار – سيرة – العدل – عمت – رفاهية – مثيل – الوفير – الأسطورة – الخالدة )
ب / ما مضاد ترسل – تغمر– يمنح – فزع – وجل – الصغير – الحب – الجمال – بار – بدأ – أروع
– يهتف – يخلع – محبوب – أصغر – النادرة – الشجاعة – ينذر – العدل – أحبه – انتصر – الرفاهية –
الوفير – الخير – الخالدة – الاعجاب )
ج / ما مفرد أشعة – سكان – سنوات – رجال – الفرسان – المشاة – حملات – البلاد – الشباب – الانتصارات )
د / ما جمع الابن – سيرة - رائع– الاسطورة – البار – العمر – انسان – ضغينة – الوادى – الامير – أسد – الملك – الملكة – احتفال – عيد – فكرة – التاج – رأس – العرش – صورة – ولد – مرة – حاكم – قائد - شعب – عام – شريك – اختبار – جيش – الصقر – النادرة – عين – مسئولية – مثال – عظيم )
2- الأسئلة :
1= ماذا تعرف عن :
رمسيس الثانى – سيتى الأول – نفرتارى – الحيثيين ؟
2= صف طبيعة مصر الجميلة . و ما أثر النيل على سكان مصر ؟
3= من الأمير الصغير ؟ و ما عمره ؟ و ماذا كان يفعل ؟
4= فيم كان الملك سيتى الأول و الملكة تويا يفكران ؟
5= ما الفكرة التى عرضها الأب ؟ و كيف بدا رمسيس الثانى ؟
6= ما أثر لبس التاج على الوالدين ؟
7= ماذا علم سيتى الأول رمسيس الثانى ؟ وماذا حدث بعد عام ؟
8= ما أول اختبار لرمسيس ؟ و كيف خاضه ؟
9= بم لقب رمسيس ؟ لماذا ؟ و بمن تزوج ؟
10= كم كان عمر رمسيس حينما انفرد بحكم مصر ؟ و كم سنة قضاها فى الحكم ؟
11= بم تميز رمسيس و فترة حكمه ؟
12= كبف تحقق بر رمسيس الثانى بوالده ؟
13= كيف حافظ رمسيس على ملك أبيه ؟
14= لماذا أحب الشعب رمسيس؟
15= كيف يمنح النيل الحياة للوادى و سكانه ؟
16= ما الدليل على شجاعة رمسيس منذ صغره ؟
17= ما دور سيتى الأول فى حياة رمسيس الثانى ؟
18== فى رأيك ما سبب نجاح رمسيس الثانى فى المهام التى تولاها ؟
19== اقترح أكثر من عنوان للدرس .
( 2) درس ( أمنية تحققت )
1- اللغويات :
أ / ما مرادف حبته – أمنية – شرفة – قصر – يتأمل - موضع – حاجب – مهللا – بشرى – وضعت – مولاتى – البدر ليلة تمامه – انتفض – عمد – تولى – حداثة سنه – الفروسية – المبارزة – خصال – هيبة – القامة – المنكبين – جسور – متوهج – سطوة – برهة – عنق – منبهرا – لا يشق له غبار – اطلعتك – ثارت – يخلع – ملاقاة – حامية – لجأ - خداع – اشاعة – انقض – باهرا – الساحق – ازدهار – تمكن ).
ب / ما مضاد وقف – قصر – يدخل – مهللا- سعادة – صبيا – انتفض – حداثة سنه – الحرب – هيبة – طويل – قوى – جسور – متوهج – خفة – ابتسم – هدوء – أقرب – ثارت – ضخم – يخلع – أول – اختبار- حقيقى – قوة – اشاعة – النصر – كبير – ازدهار – الأمان – ملأت – أكثر – تمامه – حبته – تمكن – يرسل ) .
ج / ما مفرد :( أحوال – أمور – فنون – خصال – منكبين – قلوب – أخبار – أطماع – البلاد – أقدام – البساتين – الحدائق – أنحاء – أعياد - احتفالات – الاهرامات – الألعاب – سباقات – أعمار – أفعال )
د / ما جمع أمنية – حاكم – شرفة – قصر – مدينة – موضع – قلعة – حاجب – بشرى – الأميرة – اختبار – قوة – معركة – جزء – الانتصار – التاريخ - شخصية –صبى – مولود - سبب – السنة – الحرب – منكبين – مرة – القاضى – مدرب – برهة – السيف – عنق – قائد – أمر – ولاية – عمر – الخليفة – حبيس – ضخم – أول ) .
2- الأسئلة :
1= ماذا تعرف عن :
أحمد بن طولون – مدينة القطائع – الاميرة مياس – خماروية – الموفق – مدينة الرملة ؟.
2 = فيم كان يفكر أحمد بن طولون و هو واقف فى شرفة القصر ؟ و ماذا حدث ؟
3= بم اخبره الحاجب ؟ و ما شعوره ؟ و لماذا ؟
4= الام عمد احمد بن طولون فى تنشئة ابنه ؟
5= ما صفات خمارويه ؟ وما أثرها ؟
6= بم أخبر احمد بن طولون القاضى ابن قتيبة ؟
7= هل تحقق ما أراد احمد بن طولون ؟ وما رد فعل الخليفة العباسى ؟
8= اذكر موقفا يدل على ذكاء خمارويه و حسن تصرفه ؟ ( الحرب خدعة ... وضح
9= ما أهم أعمال خمارويه ؟ وماذا اثنت ؟ ( كيف استطاع خمارويه تثبيت حكمه فى مصر ؟)
10= ماذا يحدث لو
- لم يهتم احمد بن طولون بتنشئة خمارويه ؟
11= ما الدروس المستفادة من الدرس ؟
( 3) درس ( جوائز عالمية)
1- اللغويات :
أ / ما مرادف يختفى – العديد – المتميزين – الأدباء – اخترع – سلمية – الدمار – أحس – الألم – استثمار – منح – الأرباح – أفضل – نصيب – حصل – مجمل – رائد – الممول – الممنوحة – لقب – تنمية ) .
ب / ما مضاد عالمية – العديد – سلمية – أساء – الدمار – الالم – كبير – ارباح – سنوية – أفضل – السلام – بدأ – وفاة – الاول – تزيد – حفظ – الامن – تنمية – تمنح )
ج / ما مفرد جوائز – المتميزين – الادباء –المبدعين – الدراسات – أغراض – الحروب – ارباح – مجالات – أعمال – الجهود – العلاقات – المعاصرين – منح )
د / ما جمع مدينة – مرة – هدف – العالم – عام – الشعر – القصة – الرواية – جائزة – جزء – ثروة – انجاز – يوم – الرئيس – الراحل – مجال – كاميرا – عملية – مدير – الوكالة – الطاقة – جامعة – الخدمة – العامة – شهر – الاسم – رائد – لقب – الشاعر(
2- الأسئلة :
1= ماذا تعرف عن :
الشعر – القصة – الرواية – الفريد نوبل – الديناميت – محمد أنور السادات – أحمد زويل – محمد البرادعى – الوكالة الدولية للطاقة الذرية – الكاتب الامريكى جوزيف بولتيزر – الشاعر اليونانى كفافيس )
2= بم يحتفل العالم كل عام ؟
3= اذكر بعض الجوائز التى تمنح كل عام ؟
4= ماذا اخترع نوبل ؟ و ما موقف الناس من الاختراع ؟ وبم أحس نوبل ؟ وبم أوصى ؟
5= متى بدأ تقديم جائزة نوبل ؟
6= هل لمصر نصيب من جائزة نوبل ؟ وضح بالتفصيل مع ذكر الفائز و مجاله و العام الذى حصل فيه .
7= ماذا تعرف عن جائزة بولتيزر ؟
8= ما المجالات التى تمنح من خلالها هذه الجائزة ؟ وماعدد الجوائز السنوية ؟
9= ماذا تعرف عن جائزة كفافيس ؟ وما الهدف منها ؟
10= اذكر بعضا من الفائزين بهذه الجائزة .
11= لمن تمنح الجوائز ؟
12= ماذا يحدث لو :
- لم يفكر الفريد نوبل فى هذه الجائزة ؟
- لم يخترع احمد زويل كاميرا الفيمتو ثانية ؟
- أردت الفوز بإحدى هذه الجوائز ؟
( 4) درس ( لو أننى ضابط شرطة )
1- اللغويات :
أ / ما مرادف حيا – التحية – سر - انعقاد – برلمان – أعددت – مفاجأة – رائعة – مطوية – وظيفة – المدون – يلقيها – مهنة – المقترحة – ينبغى – صمت – برهة – سواء – أرد – تقترفون – الجرائم – مثل – ادانة – يستحق – تجاوز - استعلاء – ساقتنى – لا أرضى – جفاء - سلطة – منفعة – نمط – لابد – واعية – نغادر – مايرام – علت البسمة وجوهنا )
ب / ما مضاد دخل – مبتسم – أكبر – أعرف – رائعة – صغيرة – يجيب – يحب – يبدأ – أول – التالى – صمت – سواء – امام – استطاعة – سأل – طيبة – يأخذ- قسوة – استعلاء – بسرعة – لا أرضى – جفاء – تكبر – احترام – منفعة – خان – مشرفة – واعية – نهاية – جلسة- نغادر – يحاسب – أحسنت
ج / ما مفرد الجهود – تلاميذ – وريقات – اسئلة – زملاء – المهن - الحقوق – اصحاب – الجرائم – ظروف – شئون – أعضاء – اجابات )
د / ما جمع سلطة – نمط – بد – صورة – شىء – أكبر – الاستاذ – الفصل – التحية – ابتسامة – سر – موعد – برلمان – مفاجأة – وظيفة – جيب – ورقة – السؤال – مهنة – ضابط – برهة – القانون – الجريمة – متهم – موقف – برئ – معاملة – انسان – المجتمع – عمل – رأى )
2- الأسئلة :
1= ماذا يحدث يوم الخميس ؟ و ما المفاجأة التى أعدها الاستاذ احمد ؟
2= على من وقع الاختيار ؟ و ما الوظيفة التى كانت بالورقة ؟
3= عدد مصطفى واجبات الضابط .. ما هى ؟
4= ما رأى مصطفى فى الضابط الذى يستغل سلطته ؟
5= ما موقف اعضاء البرلمان من اجابة مصطفى ؟
6= بم ختم الاستاذ أحمد جلسة البرلمان ؟
7= ما شعور التلاميذ بعد انتهاء الجلسة ؟
8= ما اسم برلمان الفصل ؟
9= ما الدروس التى تعلمتها من الدرس ؟
10= ماذا تفعل لو كنت ضابط شرطة ؟
11= ما موقفك وانت ضابط شرطة إذا مثل امامك متهم ؟
12= تصور نفسك مكان مصطفى ما الذى سوف تضيفه على كلامه ؟
13= ماذا يحدث لو :
- استغل كل انسان سلطته و ظلم الناس ؟
- أدى كل انسان عمله على خير وجه ؟
( 5) درس ( منتصر و مجاهد)
1- اللغويات :
أ / ما مرادف : ( يعانى – جادة – يقين – تميل – نحو – يستحث – أقصى – دمر – ممرات – تسيد – حلت – كارثة – النكسة – المدوية – هم – حلق – يلحق – خسارة – بسط – نفوذ – رتل – مدرعات – تبع – صوب – قذيفة – بالغة – هبط – وديان – مفر – الهبوط – كهف – لم يفارقه – غرة – تحيط – فتك – معلن – غيبوبة – عميقة – افاق – أخبر – لا بأس – احتلت – أقام – بال – نعد – العتاد )
ب / ما مضاد : ( الغروب – مسرعا – الليل – المظلم – أقصى – العدو – النكسة – حلق – خسارة – بسط – بالغة – هبط – اشتعلت – الهبوط – قرب – مدخل – يفارق – القادر – رفع – اعلى – ضوء – معلن – قدوم – عميقة – أكبر – كاملة – انسحب – النهار – حادة - يقين – يحزن )
ج / ما مفرد ممرات – الطائرات – مدرعات – الدبابات – وديان – الذئاب – رجال – الدموع – الترتيبات – أشهر – الغنم )
د / ما جمع القصة- أمر – الشمس – نحو – الليل – الطائرة – طيار – زميل – أقصى – سباق – الزمن – العدو – الجو – الكارثة – النكسة – هم – خسارة – رتل – مدفعية – قذيفة – مظلة – كهف – مشهد – غرة – شكل – رأس – قرص – نفس – خيمة - أزمة)
2- الأسئلة :
1= صف منظر السماء في بداية القصة ؟
2= من كان في الطائرة ؟ و ماذا أرادا ان يفعلا؟
3= ماذا فعل العدو في مصر؟
4= اين وقعت احداث القصة ؟
5= ماذا فعل منتصر و مجاهد في العدو ؟
6= كيف اصيب مجاهد ؟و كيف هبط كلا منهما الي الارض ؟
7= ماذا رأي منتصر بعد هبوطه ؟ و ما اثر ما رآه في نفسه ؟
8= اين وجد منتصر نفسه ؟ و بم اخبره كبير البدو ؟
9= كم من الوقت مكث منتصر مع العدو ؟ و ماذا كان يعمل ؟
10= اذكر عناصر القصة .
11= ماذا يحدث لو ترك البدو منتصرا في غيبوبته ؟
12= ماذا تفعل في كل موقف من المواقف التالية :
- اذا احتل الاعداء بلادك
- اذا رايت شخصا فقد الوعي في الطريق
13= ما رأيك في عنوان الدرس ؟ و هل تقترح عنوانا اخر؟ لماذا ؟
14= بين رأيك في كل موقف من المواقف التالية :
- اصرار منتصر علي الانتقام من العدو
- انقاذ البدو لمنتصر
( 6) درس ( قرص الشمس .. مرة أخرى )
1- اللغويات :
أ / ما مرادف يلف – تقارب – المارد – قمقم – محطم – القيود – نسور – تعبر – تدك – حصون – قلاع – شرع – البواسل – جسور – ينشئون – صيحات – هادرة – تزلزل – الزحف – تحطيم – اغتصب – افترس – غضون – رائعة – رفرفرت – يشحذ – متأبط – لمح – اختبأ به – خلف – تل – توهج – برز – ذو – جبهته – لتخترق – متمتم – فرحة – غامرة – خيل )
ب / ما مضاد الصمت – تقارب – يخرج – تدك – هادرة – تزلزل – النصر – خاصة – خلف – ازداد – برز – متمتم – فرحة )
ج / ما مفرد القيود – التوقعات – نسور – طلقات – حصون – قلاع – الجنود – البواسل – جسور – صيحات – أقدام – هاربين – أوائل – الطيارين – الطائرات – مناطق – تجمعات – مراكز – الذئاب – غضون – أعلام – زملاء – رصاصات )
د / ما جمع المارد – قمقم – الجو – المكان – الساعة – القناة – المسيرة – الارض – الزحف – طلقة – الذئب – الشهيد – الصديق – قائد – مهمة – مدفع – حلم – المنطقة – الكهف – تل – قرص – ذو – الغرة – القوس – جبهة – الوادى – اللحظة – جسم )
2- الأسئلة :
1= صف ما حدث يوم 6 أكتوبر الساعة 2 ظهرا .
2= من كان من أوائل الطيارين ؟ و ماذا فعل ؟
3= ما الذى تخيله منتصر فى أثناء الحرب ؟
4= فى كم ساعة تم النصر ؟ و ما علامته ؟
5= متى استأذن منتصر من قائده ؟ و لماذا ؟
6= من أوصل منتصر للمنطقة التى يريدها ؟
7= كيف تصرف منتصر فى الطائرة و خارجها ؟
8= وجد منتصر ما كان يبحث عنه ... فما هو ؟ و ماذا فعل ؟
9= ماذا رأى منتصر فى قرص الشمس ؟
10= متى بدأ عبور القناة ؟
11= هل كان وقت الحرب معلنا للجميع ؟ و لماذا ؟
12= هناك ذئبان أراد منتصر تحطيمهما .. فما هما ؟
13= اكمل ما يأتى ( علمتنى حرب أكتوبر : 1..............2.................3..................)
14= ماذا يحدث لو :
- لم ننتصر فى حرب اكتوبر ؟
- لم تحدث معاهدة السلام ؟
15= ماذا تفعل فى كل موقف من المواقف التالية :
- إذا كنت فى ميدان المعركة .
- إذا رأيت الذئب قاتل مجاهد .
16= بين رأيك فى المواقف التالية :
- موقف السادات من تحديد ذلك الوقت .
- موقف منتصر لدك حصون العدو
17= تحت عنوان يعجبنى و لا يعجبنى ... اكتب ثلاثة مواقف من الدرس .
18= ميز الرأى من الحقيقة فى التعبيرات الاتية :
- حرب النصر كانت فى اليوم السادس من اكتوبر .
- فر الجنود هاربين أمام الزحف المقدس .
- كل الجنود المصريين أشداء على العدو .
- قوة الايمان أقوى من قوة المدافع و القنابل و الصواريخ .
صباح رويزق- عدد المساهمات : 50
نقاط : 166
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
مواضيع مماثلة
» بنك أسئلة فى مادة الدراسات للصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الأول
» مذكرة الفصل الدراسى الثانى للصف الثالث الاعدادى
» شرح منهج النصوص والقصة للصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الأول
» نواتج التعلم للغة العربية الصف الثانى الاعدادى
» مذكرة فى اللغة العربية 3 ترم ثانى
» مذكرة الفصل الدراسى الثانى للصف الثالث الاعدادى
» شرح منهج النصوص والقصة للصف الثانى الاعدادى الفصل الدراسى الأول
» نواتج التعلم للغة العربية الصف الثانى الاعدادى
» مذكرة فى اللغة العربية 3 ترم ثانى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين أبريل 22, 2013 4:11 pm من طرف محمدبسيونى
» ((((فضل الصمت))))
الجمعة يوليو 08, 2011 6:20 am من طرف salma_elbasuoney
» **كيف نفهم المراهقة**
الجمعة يوليو 08, 2011 6:14 am من طرف salma_elbasuoney
» :::ماهى اسماء الشياطين:::
الإثنين يونيو 27, 2011 3:20 am من طرف salma_elbasuoney
» ملف القيادة والحوكمة بواسطة محمد حامد
الإثنين مايو 23, 2011 6:49 am من طرف mohamed17
» اتحداك إذا ما حسيت باحراج من الآتي ...
الإثنين مايو 23, 2011 12:24 am من طرف salma_elbasuoney
» تعرف على عواصم الدول وعملاتها ولغتها
الخميس أبريل 21, 2011 10:45 pm من طرف salma_elbasuoney
» - • ( - • مُـــت كي يحبـــــــــك النـــاس • - ) • - -
السبت أبريل 16, 2011 2:46 am من طرف salma_elbasuoney
» كلمات عدد احرفها ثلاث حروف تهز القلب هزا
الثلاثاء أبريل 12, 2011 1:09 am من طرف salma_elbasuoney