المواضيع الأخيرة
دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
salma_elbasuoney | ||||
صباح رويزق | ||||
حسين عباس | ||||
هبة سعد | ||||
Admin | ||||
fatma | ||||
محمد حامد | ||||
ياسمين | ||||
أم معاذ | ||||
marwaty |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 57 بتاريخ الإثنين نوفمبر 11, 2024 1:58 pm
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
بحـث
طريقة التعلم التعاوني الجماعي:
صفحة 1 من اصل 1
طريقة التعلم التعاوني الجماعي:
طريقة التعلم التعاوني الجماعي
بعد أن أصبح من الضروري تطوير المناهج الدراسية والاستعانة بوسائل التقدم التكنولوجي وتوظيفها، انصب اهتمام المربين في عصرنا إلى عنايتهم بالكيفية التي تمكن التلميذ من تحقيق تعلم أفضل أكثر من عنايتهم بالكيفية التي تمكن المدرس من تقديم درس أفضل ـ
طريقة التعلم التعاوني الجماعي إستراتيجية يقصد بها تنظيم التلاميذ في مجموعات صغيرة غير متجانسة ( تضم مستويات معرفية مختلفة ) للبحث المشترك أو لانجاز التجارب من أجل تنمية مهاراتهم ومعارفهم وزيادة تحصيلهم الدراسي، وإكسابهم المهارات الاجتماعية ،وهي طريقة حوارية ترتكز على المناقشة بعد تفهم المشكلة أو المهمة المطروحة وتحديد معطياتها والمطلوب عمله إزاءها والوقت المخصص للعمل المشترك لحلها .بحيث يتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة سويا بهدف تطوير الخبرة التعليمية لكل عضو فيها إلى أقصى حد ممكن . وتنتهي باستخلاص النتائج من كل مجموعة بكتابة تقرير ويكون دور الأستاذ خلالها توجيهيا فقط ـ
ومن مزايا هذه الطريقة كونها تجعل التلميذ محور العملية التعليمية ويشارك بفعالية في بناء الدرس والمعرفة كما تتيح الفرصة لجميع التلاميذ في المشاركة ـ
ومن مزايا هذه الطريقة كونها تجعل التلميذ محور العملية التعليمية ويشارك بفعالية في بناء الدرس والمعرفة كما تتيح الفرصة لجميع التلاميذ في المشاركة ـ
طريقة التعلم التعاوني الجماعي مفيدة بالنسبة للتجارب على الخصوص بحيث تـُـتاح الفرصة لكل تلميذ ليُجري التجربة بنفسة بدلا من أن تُجرى التجارب أمام التلاميذ من طرف الأستاذ باستثناء حالة عدم توفر الأدوات المخبرية اللازمة أو حالة خطورة التجارب. كما أن التعامل مع الأدوات داخل المختبر قد تؤدي إلى زيادة ثقة التلميذ بنفسة والاعتماد عليها ـ
غير أنها قد تؤدي إلى انتشار الفوضى داخل الفصل وخاصة عندما تخرج المناقشة عن موضوع الدرس كما قد يكون خلالها للتلاميذ الأذكياء الطرف الأقوى في المناقشة دون غيرهم وتلك بعض سلبيات وعيوب هذه الطريقة ـ
غير أنها قد تؤدي إلى انتشار الفوضى داخل الفصل وخاصة عندما تخرج المناقشة عن موضوع الدرس كما قد يكون خلالها للتلاميذ الأذكياء الطرف الأقوى في المناقشة دون غيرهم وتلك بعض سلبيات وعيوب هذه الطريقة ـ
صباح رويزق- عدد المساهمات : 50
نقاط : 166
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
مواضيع مماثلة
» التعلم والتعلم الحركي: المفهوم، الأهداف
» تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم فيها
» التعلم والتعلم الحركي: المفهوم، الأهداف
» نواتج التعلم للغة العربية الصف الثانى الاعدادى
» تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم فيها
» التعلم والتعلم الحركي: المفهوم، الأهداف
» نواتج التعلم للغة العربية الصف الثانى الاعدادى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإثنين أبريل 22, 2013 4:11 pm من طرف محمدبسيونى
» ((((فضل الصمت))))
الجمعة يوليو 08, 2011 6:20 am من طرف salma_elbasuoney
» **كيف نفهم المراهقة**
الجمعة يوليو 08, 2011 6:14 am من طرف salma_elbasuoney
» :::ماهى اسماء الشياطين:::
الإثنين يونيو 27, 2011 3:20 am من طرف salma_elbasuoney
» ملف القيادة والحوكمة بواسطة محمد حامد
الإثنين مايو 23, 2011 6:49 am من طرف mohamed17
» اتحداك إذا ما حسيت باحراج من الآتي ...
الإثنين مايو 23, 2011 12:24 am من طرف salma_elbasuoney
» تعرف على عواصم الدول وعملاتها ولغتها
الخميس أبريل 21, 2011 10:45 pm من طرف salma_elbasuoney
» - • ( - • مُـــت كي يحبـــــــــك النـــاس • - ) • - -
السبت أبريل 16, 2011 2:46 am من طرف salma_elbasuoney
» كلمات عدد احرفها ثلاث حروف تهز القلب هزا
الثلاثاء أبريل 12, 2011 1:09 am من طرف salma_elbasuoney